فصل: رسم السلطان بجمع الصيارف

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة **


وفي هذا الشهر توقف الناس والتجار في أخذ الذهب من كثرة الإشاعة بأنه ينادى عليه فنودي في يوم السبت سلخ صفر المقدم ذكره أن يكون سعر الدينار الأشرفي بمائتين وخمسة وثلاثين والدينار الإفرنتي بمائتين وثلاثين وهدد من زاد على ذلك بأنه يسبك في يده فعاد الضرر على الناس في الخسارة لانحطاط سعر الدينار خمسين درهمًا فإنه كان يتعامل به الناس بمائتين وخمسة وثمانين‏.‏

ثم في يوم الثلاثاء رابع شهر ربيع الأول

 رسم السلطان بجمع الصيارف

وللتجار فجمعوا وأشهد عليهم أن لا يتعاملوا بالدراهم القرمانية ولا الدراهم اللنكية ولا القبرسية وأن هذه الثلاثة أنواع تباع بسوق الصاغة على حساب وزن كل درهم منها بستة عشر درهمًا من الفلوس حتى يدخل بها إلى دار الضرب وتضرب دراهم أشرفية خالصة من الغش ونودي بذلك وأن تكون المعاملة بالدراهم الأشرفية والدراهم البندقية والمؤيدية فإن هذه الثلاثة فضة خالصة ليس فيها نحاس بخلاف الدراهم التي منع من معاملتها فإن عشرتها إذا سبكت تجيء ستة لما فيها من النحاس‏.‏

ثم نودي بعد ذلك بأن يكون سعر الأشرفي بمائتين وثمانين والإفرنتي بمائتين وسبعين واستمر ذلك جميعه لا يقدر أحد على مخالفة شيء منه‏.‏

قلت‏:‏ وهذا بخلاف ما نحن فيه الآن فإن لنا نحو ستة أشهر والناس فيه بحسب اختيارهم في المعاملة بعد أن نودي على الذهب والفضة بعدة أسعار غير مرة فلم يلتفت أحد للمناداة وأخذوا فيما هم فيه من المعاملة بالدراهم التي لا يحل المعاملة بها لما فيها من الغش والنحاس‏.‏

وقد استوعبنا ذلك كله مفصلًا باليوم في تاريخنا حوادث الدهور في مدى الأيام والشهور إذ هو ضابط لهذا الشأن مشحون بما يقع في الزمان من ولاية وعزل وغريبة وعجيبة‏.‏

ثم تكرر ركوب السلطان في شهر ربيع الأول هذا للصيد غير مرة بعدة نواح‏.‏

كل ذلك والخواطر مشغولة بأمر جاني بك الصوفي والفحص عنه مستمر والناس بسبب ذلك في جهد وبلاء فما هو إلا أن يكون الرجل له عدو وأراد هلاكه أشاع بأن جاني بك الصوفي مختف عنده فعند ذلك حل به بلاء الله المنزل من كبس داره ونهب قماشه وهتك حريمه وسجنه في أيدي العواتية ثم بعد ذلك يصير حاله إلى أحد أمرين‏:‏ إما أن يضرب ويقرر بالعقوبة وإما أن تبرأ ساحته ويطلق بعد أن يقاسي من الأهوال ما سيذكره إلى أن يموت‏.‏

ولقد رأيت من هذا النوع أعاجيب منها أن بعض أصحابنا الخاصكية ضرب بعض السقايين على ظهره ضربة واحدة فرمى السقاء المذكور قربته وترك حمله وصاح‏:‏ هذا الوقت أعرف السلطان بمن هو مختف عندك ومشى مسرعًا خطوات إلى جهة القلعة فذهب خلفه حواشي الخاصكي المذكور ليرجعوه فلم يلتفت فنزل إليه الخاصكي بنفسه حافيًا وتبعه إلى الشارع الأعظم حتى لحقه وقد أعاقه الناس له فأخذ الخاصكي يتلطف به ويترضاه ويبوس صدره غير مرة ويترقق له وقد علاه اصفرار ورعدة والناس تسخر من حاله لكونه ما يعرف باللغة العربية إلا كلمات هينة فصار مع عدم معرفته يريد ملاطفة السقاء المذكور فيتكلم بكلام إذا سمعه الشخص لا يكاد يتمالك نفسه وسخر الناس وأهل حارته بكلامه أشهرًا وسنين‏.‏

فلما انتهى أمره وبلغني ما وقع له كلمته فيما فعله ولمته في ذلك فقال‏:‏ خل عنك هذا الكلام والله إن إينال السلحدار وأخاه يشبك الصوفي ضربا بالمقارع وعصرا أيامًا ولم يصرخ أحد في حقهما بما أراد هذا السقاء أن يقوله عني‏.‏

واستمر الخاصكي في قلبه حزارة من السقاء المذكور إلى أن تأمر عشرة فيأول دولة الملك الظاهر جقمق فطلب السقاء المذكور فوجده قد مات في شعبان من السنة الحالية ثم في أواخر شهر ربيع الأول المذكور لهج السلطان بسفره إلى البلاد الشامية لمحاربة قرايلك‏.‏

واستهل شهر ربيع الأخر أوله الأحد والسلطان والأمراء في الاهتمام بحركة السفر‏.‏

ثم في يوم الخميس رابع عشرين جمادى الأولى خلع السلطان على قاضي القضاة شهاب الدين أحمد بن حجر وأعيد إلى قضاء الشافعية بالديار المصرية بعد عزل قاضي القضاة علم الدين صالح البلقيني‏.‏

ثم في جمادى الآخرة خلع السلطان على الأمير جاني بك السيفي يلبغا الناصري نائب رأس نوبة النوب المعروف بجانبك الثور باستقراره في نيابة الإسكندرية بعد موت أحمد بن الأقطع‏.‏

ثم في يوم الاثنين حادي عشرين شوال خرج محمل الحاج إلى الريدانية خارج القاهرة صحبة الأمير قراسنقر الظاهري‏.‏

وحجت في هذه السنة زوجة السلطان الملك الأشرف وأم ولده الملك العزيز يوسف خوند جلبان الجاركسية بتجمل كبير إلى الغاية وفي خدمتها الزيني خشقدم الظاهري الزمام وهو أمير الركب الأول والزيني عبد الباسط ناظر الجيش‏.‏

قال المقريزي‏:‏ وحججت أنا في هذه السنة رجبية وقد استجد بعيون القصب من طريق الحجاز بئر احتفرت فعظم النفع بها وذلك أني أدركت بعيون القصب أنه كان يخرج من بين الجبلين ماء يسيح على الأرض فينبت فيه من القصب الفارسي وغيره شيء كثير ويرتفع في الماء حتى يتجاوز قامة الرجل في عرض كبير فإذا نزل الحاج عيون القصب أقاموا يومهم على هذا الماء بغتسلون منه ويبتردون به‏.‏

ثم انقطع هذا الماء وجفت تلك الأعشاب فصار الحاج إذا نزل هناك احتفر حفائر يخرج منها ماء رديء إذا بات ليلة واحدة في القرب نتن فأغاث الله العباد بهذا البئر وخرج ماؤها عذبًا‏.‏

وكان قبل ذلك بشهرين قد حفر الأمير شاهين الطويل بئرين بموضع يقال له زعم وقيقاب وذلك أن الحاج كان إذا ورد الوجه تارة يجد فيه الماء وتارة لا يجد فيه فلما هلك الناس من العطش في السنة الماضية بعث السلطان بشاهين هذا كما تقدم ذكره فحفر البئرين بناحية زعم حتى لا يحتاج الحاج إلى ورود الوجه فتروى الحاج منهما وعدم الانتفاع بهما وبطل سلوك الحاج على طريق الوجه من هذه السنة‏.‏

انتهى كلام المقريزي‏.‏

قلت‏:‏ وفرغت سنة أربع وثلانين ولم يسافر السلطان ولا أحد من أمرائه إلى البلاد الشامية‏.‏

ثم في يوم الاثنين ثالث عشرين محرم سنة خمس وثلاثين وثمانمائة وصلت زوجة السلطان خوند جلبان بعد أن حجت وقضت المناسك وقدم محمل الحاج صحبة الأمير قراسنقر‏.‏

ثم في يوم الخميس سابع شهر ربيع الآخر من سنة خمس وثلاثين وثمانمائة المذكورة نزل عدة من المماليك الجلبان من الأطباق إلى بيت الصاحب كريم الدين بن كاتب المناخ وهو يومئذ وزير وأستادار يريدون الفتك به وكان علم من الليل فتغيب واستعد وهرب من بيته فلم يظفروا به ولا بشيء في داره فعادوا بعد أن أفسدوا فيما حوله من بيوت جيرانه‏.‏

وكان لهم من أيام الطاعون قد كفوا عن هذه الفعلة فبلغ السلطان نزولهم فغضب وأخذ في الدعاء عليهم أيضًا بالفناء والوباء حتى قال له التاج الوالي بعد أن زال ما عنده‏:‏ وسط هؤلاء المعرصين ولا تدع بعود الطاعون على المسلمين فقال له السلطان‏:‏ يجوز قتل المسلم بغير استحقاق فقال التاج‏:‏ وهؤلاء مسلمون فقال السلطان‏:‏ نعم فقال التاج‏:‏ والله ما هو صحيح فضحك السلطان وأمر به فلكمه الخاصكية لكمًا مزعجًا فقال‏:‏ انظر صدق مقالتي هذا فعل مسلم بمسلم انتهى‏.‏

ثم أصبح الصاحب كريم الدين استعفى من وظيفة الأستادارية فأعفاه السلطان واستدعى الصاحب بدر الدين حسن بن نصر الله في يوم السبت ثالث عشرين شهر ربيع الآخر المذكور وأخلع عليه باستقراره أستادارًا عوضًا عن الصاحب كريم الدين بعد انقطاع ابن نصر الله في بيته عدة سنين وهذه ولاية ابن نصر الله الثانية لوظيفة الأستادارية‏.‏

ثم في يوم الثلاثاء خامس عشرين جمادى الأولى ركب السلطان من القلعة بغير قماش الموكب ونزل إلى بيت زين الدين عبد الباسط ناظر الجيش ثم ركب من بيت عبد الباسط إلى بيت القاضي سعد الدين إبراهيم بن كاتب جكم ناظر الخواص فجلس عنده أيضًا قليلًا ثم ركب وعاد إلى القلعة‏.‏

فلما كان يوم سادس عشرينه حمل عبد الباسط وسعد الدين ناظر الخاص تقادم جليلة إلى السلطان بسبب نزوله إليهما‏.‏

وفي هذه السنة تكرر ركوب السلطان ونزوله إلى الصيد وعبوره إلى القاهرة وتوجهه إلى النزه بخلاف ما كان عليه أولًا غير مرة‏.‏

ثم في يوم الثلاثاء ثاني جمادى الآخرة عزل السلطان الصاحب بدر الدين بن نصر الله عن الأستادارية وخلع من الغد على آقبغا الجمالي باستقراره استادارًا عوضًا عن ابن نصرالله المذكور وهذه ولاية آقبغا الثانية ولزم ابن نصر الله داره على عادته وكان سبب عزل الصاحب بدر الدين عن الأستادارية أنه لما بلغ آقبغا الجمالي عزل الصاحب كريم الدين بن كاتب المناخ عن الأستادارية سأل في الحضور وكان متولى كشف البحيرة فأجيب فحضر وسعى في الوظيفة على أنه يحمل عشرة آلاف دينار وإن سافر السلطان إلى الشام حمل معه نفقة شهرين‏.‏

مبلغ أربعين ألف دينار فأجيب وأبقي الكشف أيضًا معه وأضيف إليه كشف الوجه البحري‏.‏

ثم في يوم السبت سابع عشرينه خلع السلطان على قاضي القضاة بدر الدين محمود العيني وأعيد إلى قضاء الحنفية بالديار المصرية عوضًا عن زين الدين عبدالرحمن التفهني الحنفي بحكم طول مرضه فباشر العيني القضاء والحسبة ونظر الأحباس معًا لخصوصيته عند الملك الأشرف فإنه كان يقرأ له تواريخ الملوك وينادمه‏.‏

ثم في يوم الثلاثاء أول شهر رجب خلع السلطان على الأمير صلاح الدين محمد ابن الصاحب بدر الدين بن نصرالله باستقراره محتسب القاهرة عوضًا عن العيني بحكم عزله برغبته عنها وكان صلاح الدين هذا منذ عزل عن الأستادارية وعزل أبوه عن نظر الخاص وصودرا ملازمين لدارهما‏.‏

ثم في يوم الخميس ثالث شهر رجب أدير المحمل على العادة في كل سنة إلا أنه عجل به في هذا اليوم لأجل حركة السلطان إلى السفر إلى البلاد الشامية‏.‏

وكان السلطان أيضًا في هذه السنة أشاع سفره كما قال في العام الماضي وتجهز لذلك هو وأمراؤه‏.‏

ثم في عشرينه قدم الأمير سودون من عبد الرحمن نائب الشام باستدعاء وصحبته القاضي كمال الدين محمد بن البارزي السر بدمشق فباتا بتربة الملك الظاهر برقوق بالصحراء ثم صعدا من الغد في يوم الاثنين حادي عشرينه إلى القلعة وقبلا الأرض ولما انفضت الخدمة نزل الأمير سودون من عبد الرحمن إلى مكان بغير خلعة فعلم كل أحد أنه معزول عن نيابة الشام‏.‏

فلما كان الغد وهو يوم الثلاثاء ثاني عشرين شهر رجب عملت الخدمة بالقصر السلطاني على العادة وحضر الأمراء الخدمة على العادة فقدم سودون من عبد الرحمن قدام جارقطلو وحجبه في دخولهما على السلطان وجلس جارقطلو على ميمنة السلطان وجلس سودون من عبد الرحمن على ميسرة السلطان إلى أن قرىء الجيش ونجزت العلامة‏.‏

ودخل السلطان من الخرجة إلى داخل القصر الأبلق وجلس به واستدعى الخلع وخلع على الأمير سودون من عبد الرحمن نائب الشام باستقراره أتابك العساكر بالديار المصرية عوضًا عن جارقطلو وخلع على جارقطلو باستقراره في نيابة الشام عوضًا عن سودون من عبد الرحمن وقبلا الأرض‏.‏

وفي الوقت تحول سودون من عبد الرحمن إلى ميمنة السلطان وذهب جارقطلو إلى ميسرة السلطان وذهب جارقطلو إلى ميسرة السلطان بعكس ما كان أولًا ولما خرجا من لخدمة السلطانية حجب جارقطلو سودون من عبد الرحمن‏.‏

كل ذلك لما ثبت عند السلطان من القواعد القديمة الكائنة إلى يومنا هذا‏.‏

وفي هذا اليوم رسم السلطان بإبطال حركة سفر السلطان إلى البلاد الشامية فتكلم الناس أن سبب حركة السلطان للسفر إنما كانت بسبب سودون من عبد الرحمن لما أشاعه عنه المتغرضون من أنه يريد الوثوب على السلطان وليس الأمر كذلك وإنما كان لعزل سودون من عبد الرحمن أسباب‏:‏ أحدها‏:‏ أنه طالت أيامه في نيابة الشام وزادت عظمته وكثرت مماليكه وحواشيه فخاف الملك الأشرف عاقبته فعزله‏.‏

وثانيها‏:‏ وهو الأقوى عندي‏:‏ أن السلطان لما استدعاه بكتاب على يد الأمير ناصر الدين محمد بن إبراهيم بن منجك وعاد معه ابن منجك فلما كان في بعض الطريق تحادثا فكان من جملة كلام سودون من عبد الرحمن لابن منجك‏:‏ أنا أدخل أيضًا إلى مصر أميرًا بعد طول مدتي في نيابة دمشق فنقلها ابن منجك برمتها إلى الملك الأشرف فتحقق الملك الأشرف عند ذلك ما كان أشيع عنه فبادر وعزله‏.‏

وكان مراد سودون من عبد الرحمن بقوله‏:‏ أدخل مصر أميرًا غير ما حمله عليه ابن منجك وهو أن مراد سودون من عبد الرحمن أنه اعتاد بنيابة الشام وأنه يكره الإقامة بمصر وأن بعض نيابات البلاد الشامية أحب إليه من أن يكون أتابكًا بمصر وأشياء غير ذلك‏.‏

ثم في يوم الخميس ثاني شعبان خلع السلطان على الأمير جارقطلو خلعة السفر وخرج من يومه إلي مخيمه بالريدانية خارج القاهرة‏.‏

وقد استقر الأمير قراجا الخازندار الأشرفي مسفره‏.‏

ثم خلع السلطان من الغد في يوم الجمعة ثالثه على القاضي كمال الدين محمد بن البارزي كاتب سر دمشق باستقراره في قضاء دمشق مضافًا لكتابة سرها عوضًا عن شهاب الدين أحمد بن ثم في يوم الاثنين سادس عشرين شهر رمضان خلع السلطان على دولات خجا الظاهري باستقراره والي القاهرة عوضًا عن التاج الشوبكي وأخيه عمر‏.‏

ودولات خجا هو أحد أصاغر المماليك الظاهرية برقوق ومن شرارهم وكان وضيعًا تركي الجنس كثير الشر يمشي على قدميه بالأسواق في بعض الأحيان‏.‏

وكان الملك الأشرف يعرفه أيام جنديته ويتوقى شره فلما تسلطن ولاه الكشوفية ببعض النواحي فأباد أهل تلك الناحية ثم ولاه الكشف بالوجه القبلي فتنوع في عذاب أهل الفساد وقطاع الطريق أنواعًا كثيرة منها‏:‏ أنه كان إذا قبض على الحرامي أمسكه ونفخ بالكير في دبره حتى تندر عيناه وينفلق دماغه‏.‏

ومنها أنه كان يعلق الرجل منكسًا ولا يزال يرمي عليه بالنشاب إلى أن يموت وأشياء كثيرة من ذلك‏.‏

فلما ولي الولاية بالقاهرة كان أول ما بدأ به أنه أفرج عن جميع أهل الجرائم من الحبوس وحلف لهم أنه متى ظفر بأحد منهم وقد سرق ليوسطنه‏.‏

وأرهب إرهابًا عظيمًا وصار يركب في الليل ويطوف بحرمة زائدة عن الحد وصدق في يمينه في السراق فما وقع له سارق ممن أطلقه وقد كتب أسماءهم عنده إلا وسطه فذعر أهل الفساد منه وانكفوا عن السرقة‏.‏

ثم أخذ في التضييق على الناس وإلزامهم بإلزامات منها‏:‏ أنه أمرهم بكنس الشوارع ثم رشها بالماء وبتعليق كل سوقي قنديلًا على دكانه وعاقب على ذلك خلائق‏.‏

ثم منع النساء من الخروج إلى الئرب في أيام الجمع وأشياء كثيرة إلى ثم أرسل السلطان يطلب قاضي القضاة شهاب الدين أحمد بن الكشك ليستقر في كتابة سر مصر بعد موت شهاب الدين أحمد بن السفاح على أنه يحمل بسبب ذلك عشرة آلاف دينار فقدم جوابه في يوم الاثنين ثالث شوال كتاب الأمير جارقطلو نائب الشام على يد نجاب وهو يعتذر لعدم حضوره بضعف بصره وألام تعتريه وأرسل بمبلغ من الذهب له صورة فأعفاه السلطان عن ذلك‏.‏

واستدعى السلطان الصاحب كريم الدين عبد الكريم بن كاتب المناخ وخل عليه في يوم الثلاثاء رابعه باستقراره كاتب السر الشريف مضافًا إلى الوزر ولم يقع ذلك في الدولة التركية لأحد أن الوزر وكتابة السر اجتمعا لواحد معًا‏.‏

ونزل الصاحب كريم الدين في موكب جليل وباشر وظيفة كتابة السر والوزر مع بعده عن صناعة الإنشاء وعن كل فضيلة وقلة دربته بقراءة القصص والمطالعات من الأعمال والأقطار‏.‏

وكان مع ما هو فيه من الجهل أجهر العينين لا ينظر في الكتابة إلا من قريب وفي صوته خشونة فكان إذا أمسك الكتاب في يده ليقرأه على السلطان تنظر أعاجيب من تبحره في الكتاب بعينه ثم من توقفه في القراءة ثم من اللحن الفاحش الخارج عن الحد مع أن قراءته للكتب ما كانت إلا نادرًا وفي الغالب لا يقرؤها على السلطان إلا القاضي شرف الدين الأشقر نائب كاتب السر‏.‏

وكنت أظن أن الأشرف إنما ولى كريم الدين هذا لكتابة السر ليطيب خاطره ويقويه حتى يعيده إلى وظيفة الأستادارية فإنه كان ماهرًا بتدبير أمور الوزر والأستادارية جيد التنفيذ فيها إلى الغاية لم تر عيني بعده أحسن تدبيرًا وتصرفًا منه في فنه غير أنه ليس من خيل هذا الميدان وبين معرفته بفنه والدربة بصناعة الإنشاء زحام إلى أن كان بعض الأيام والأشرف جالس وقدم الصاحب كريم الدين هذا فلما رآه الأشرف من بعيد قال لمن حوله‏:‏ هل رأيتم كاتب سر أحشم من هذا ولا أمثل فقال له من حضر‏:‏ لا والله يا خوند فعند ذلك تحققت خلاف ما كنت أظن وعلمت أن القوم في واد والأمم السالفة في واد‏.‏

ثم في يوم الخميس ثالث عشر شوال المذكور ابتدأ السلطان بالجلوس في الإيوان بدار العمل من قلعة الجبل وكان قد ترك الملوك الجلوس به بعد الملك الظاهر برقوق في يومي الاثنين والخميس إلا في النادر أيام خدمة الإيوان عند قدوم قصاد ملوك الأقطار فتشعث الإيوان ونسيت عوائده ورسومه إلى أن اقتضى رأي السلطان في هذه الأيام بعمارته وتجديد عهده فأزيل شعثه وتتبعت رسومه وجلس الملك الأشرف به وعمل الخدمة السلطانية فيه وعزم على ملازمته في يومي الخدمة ورسم بحضور القضاة وغيرهم ممن كان له عادة بحضور خدمة دار العدل فلم يتم ذلك وتركه كأنه لم يكن‏.‏

ثم في ثاني عشرين شوال هذا قدم الخبر من مكة المشرفة بأن عدة زنوك قدمت من الصين إلى سواحل الهند وأرسى منها اثنان بساحل عدن فلم تنفق بها بضائعهم من الصيني والحرير والمسك وغير ذلك لاختلال حال اليمن‏.‏

فكتب كبير هذين المركبين الزنكيين إلى الشريف تركات بن حسن بن عجلان أمير مكة وإلى سعد الدين إبراهيم بن المرة ناظر جدة يستأذن في قدومهم إلى جدة فكتبا الى السلطان في ذلك ورغباه في كثرة ما يتحصل في قدومهم من المال فكتب لهم السلطان بالقدوم إلى جدة وإكرامهم‏.‏

ثم في يوم الاثنين أول ذي القعدة استدعى السلطان القضاة الأربعة جميع نوابهم في الحكم بالقاهرة ومصر إلى القلعة لتعرض نوابهم على السلطان وقد ساءت القالة فيهم عند السلطان فدخل القضاة الأربعة إلى مجلس السلطان وعوق نوابهم عن العبور إلى السلطان فلما جلسوا خاشنهم السلطان في اللفظ بسبب كثرة نوابهم وانفض المجلس على أن يقتصر الشافعي على خمسة عشر نائبًا بمصر والقاهرة والحنفي على عشرة نواب والمالكي على سبعة والحنبلي على خمسة ونزلوا على ذلك‏.‏

فلم يزل عبد الباسط وغيره بالسلطان حتى زادهم شيئًا بعد شيء إلى أن عادت عدتهم إلى ما كانت عليه والسلطان لا يعلم بذلك‏.‏

ثم في سابعه خلع السلطان على التاج الشوبكي باستقراره والي القاهرة بعد عزل دولات خجا المقدم ذكره وقد أقمع دولات خجا المفسدين وأبادهم‏.‏

ثم في يوم الأحد ثامن عشرين ذي القعدة أيضًا ورد الخبر على السلطان بموت جينوس بن جاك متملك قبرس فعين السلطان شخصًا من الأعيان ومعه ستون مملوكًا للتوجه إلى قبرس فخرجوا في يوم الجمعة خامس عشرين ذي الحجة من سنة خمس وثلاثين وثمانمائة ومعهم خلعة لجوان بن جينوس باستقراره في مملكة جزيرة قبرس عوضًا عن والده جينوس نيابة عن السلطان ومطالبته بما تأخر على أبيه وهو أربعة وعشرون ألف دينار وبما التزم في كل سنة وهو خمسة آلاف دينار وساروا على ذلك إلى ما يأتي ذكره‏.‏

وانسلخت هذه السنة بيوم الأربعاء الموافق لرابع أيام النسيء وهي سنة تحويل تحول الخراج فيها من أجل أنه لم يقع فيها نوروز فحولت سنة ست إلى سنة سبع وثلاثين‏.‏

قال المقريزي رحمه الله‏:‏ واتفق في سنة ست وثلاثين هذه غرائب منها‏:‏ أن يوم الخميس كان أول المحرم ووافقه أول يوم من تشرين وهو رأس سنة اليهود فاتفق أول سنة اليهود مع أول سنة المسلمين ويوم الجمعة وافقه أول توت وهو أول سنة النصارى القبط فتوالت أوائل سني الملل الثلاث في يومين متوالين واتفق مع ذلك أن طائفة اليهود الربانيين يعملون رؤوس سنيهم وشهورهم بالحساب وطائفة القرائين يعملون رؤوس سنيهم وشهورهم برؤية الأهلة كما هي عند أهل الإسلام فيقع بين طائفتي اليهود في رؤوس السنين والشهور اختلاف كبير فاتفق في هذه السنة مطابقة حساب الربانئي والقرائين فعمل الطائفتان جميعًا رأس سنتهم يوم الخميس وهذا من النوادر التي لا تقع إلا في الأعوام المتطاولة انتهى‏.‏

ثم في يوم الاثنين سادس عشرين المحرم من سنة ست وثلاثين المذكورة عزل السلطان آقبغا الجمالي عن الأستادارية وجعل الزنجير الحديد في رقبته وأنزله على حمار من القلعة إلى بيت التاج الوالي بسويقة الصاحب ليعاقبه على استخراج المال‏.‏

وأصبح السلطان من الغد خلع على الصاحب كريم الدين عبد الكريم بن كاتب المناخ بإعادته إلى وظيفة الأستادارية عوضًا عن آقبغا المذكور مضافًا إلى الوزر وعزله عن وظيفة كتابة السر‏.‏

ورسم السلطان للقاضي شرف الدين الأشقر نائب كاتب السر أن يباشر الوظيفة إلى أن يستقر فيها أحد وعين جماعة كبيرة للوظيفة المذكورة فلم يقع اختيار السلطان على أحد منهم‏.‏

ورسم السلطان بطلب القاضي كمال الدين ابن البارزي قاضي قضاة دمشق وكاتب سرها ليستقر في كتابة سر مصر‏.‏

وخرج القاصد بطلبه من القاهرة في يوم الأحد ثاني صفر من سنة ست وثلانين وثمانمائة ليستقر في كتابة سر مصر وأن بركز عوضه في قضاء القضاة بدمشق بهاء الدين محمد ابن القاضي نجم الدين عمر بن حجي وأن يستقر عوضه في كتابة سر دمشق قاضي القضاة شهاب الدين أحمد بن الكشك الحنفي ويستقر ولد ابن الكشك شمس الدين محمد في قضاء الحنفية بدمشق عوضًا عن أبيه ويستقر جمال الدين يوسف بن الصفي في نظر جيش دمثسق عوضًا عن بهاء الدين بن حجي‏.‏

ثم في سابع صفر قدمت الرسل المتوجهة إلى قبرس‏.‏

وكان من خبرهم أنهم لما توجهوا إلى دمياط ركبوا منها البحر المالح في شينيين وساروا حتى وصلوا إلى الملاحة في يوم السبت عاشر المحرم من سنة ست وثلاثين المذكورة‏.‏

فلما وصلوا إلى الملاحة سار أعيانهم في البر إلى الأفقسية وهي مدينة قبرس ودار ملكها‏.‏

وبلع متملك قبرس مجيئهم فخرج إلى لقائهم وزير الملك في أكابر أهل قبرس فأنزلوهم هناك وباتوا ليلتهم بالمكان المذكور‏.‏

وأصبحوا من الغد وهو يوم الاثنين ثاني عشر المحرم عبروا المدينة ودخلوا على الملك جوان بن جينوس بن جاك في قصره فإذا هو قائم على قدميه فسلموا عليه وبلغوه الرسالة وأوصلوه كتاب السلطان كل ذلك وهو قائم على قدميه فأذعن بالسمع والطاعة وقال أنا مملوك السلطان ونائبه وقد كنت على عزم أن أرسل التقدمة فبلغني قدومكم فأمسكت عن ذلك‏.‏

فكلموه أن يحلف على طاعة السلطان فأجابهم إلى ذلك واستدعى القسيسين وحلف على الوفاء وعلى الاستمرار على الطاعة والقيام بما يجب عليه من ذلك‏.‏

فعند ذلك أفيض عليه التشريف السلطاني المجهز له على يد كبير القوم فلبسه وقد أظهر السرور والبشر بذلك‏.‏

ثم خرجت الرسل من عنده فداروا بالمدينة وهم ينادى بين أيديهم باستقرار الملك جوان في نيابة السلطنة بمدينة الأفقسية وسائر ممالكها وأن لأهل قبرس الأمان والاطمئنان ومروهم بطاعته وطاعة السلطان إلى أن داروا البلد‏.‏

ثم أنزلوهم في بيت قد أعد لهم وأجري عليهم من الرواتب مايليق بهم من كل ما عندهم‏.‏

ثم حمل إليهم فيما بعد سبعمائة ثوب صوف قيمتها عشرة آلاف دينار وذلك مما تأخر على أبيه ثم أظهر خصم أربعة آلاف دينار أخرى ووعد بحمل العشرة آلاف دينار الباقية بعد سنة‏.‏

ثم بعث إليهم أيضًا بأربعين ثوبًا صوفًا برسم الهدية للسلطان ثم أرسل لكل من الرسل شيئًا بحسب مقامه وعلى قدره‏.‏

ثم أخذ في تجهيزهم وتسفيرهم حتى كان سفرهم من قبرس بعد عشرة أيام من قدومهم إلى اللمسون فأقاموا بها إلى أن تهيأوا وركبوا البحر وساروا فيه ستة أيام ووصلوا إلى ثغر دمياط‏.‏

ثم خرجوا من مراكبهم وركبوا المراكب في بحر النيل إلى أن قدموا القاهرة وطلعوا إلى السلطان وعرفوه ما وقع لهم مفصلًا وما معهم من الصوف وغيره فقبل السلطان ذلك‏.‏

وقرأ السلطان كتاب متملك قبرص فإذا هو يتضمن السمع والطاعة وأنه نائب السلطان فيما تحت يده من البلاد والمملكة وأنه في طي علمه ومن جملة مماليكه فسر السلطان بذلك غاية السرور فإنه كان أشيع بمصر أنه لما ملك بعد أبيه خرج عن طاعة السلطان ومنع الجزية فوقع خلاف ذلك‏.‏

انتهى‏.‏

ثم في يوم السبت ثامن صفر خلع السلطان على حسن بك بن سالم الدوكري أحد أمراء التركمان وهو ابن أخت قرايلك باستقراره في نيابة البحيرة عوضًا عن أمير علي وأنعم عليه بمائة قرقل ومائة قوس ومائة تركاش وثلاثين فرسًا ووجهه إلى محل تحكمه بمدينة دمنهور فأقام بها سنين عديدة وإلى الآن متوليها هو ولده وهو يومئذ متولي جعبر‏.‏

ثم ورد الخبر على السلطان بامتناع ابن الكشك من ولاية كتابة سر دمشق وأنه استعفى من ذلك فأعفاه السلطان ورسم باستقرار القاضي تاج الدين عبد الوهاب بن أفتكين أحد موقعي الدست بدمشق في كتابة سر دمشق‏.‏

وكتب أيضًا باستقرار محيي الدين يحيى بن حسن بن عبد الوسع الحبحابي المغربي المالكي في قضاء المالكية بدمشق عوضًا عن القاضي شهاب الدين أحمد بن محمدد الأموي بعد موته‏.‏

ثم في يوم الاثنين أول شهر ربيع الأول قدم إلى القاهرة رسول ملك الفطلان من الفرنج بكتابه وقد نزل على جزيرة صقلية في ثاني عشرين رمضان بما ينيف على مائة قطعة حربية وتضمن كتابه الإنكار على الدولة ما تعتمده من التجارة في البضائع وأن رعيته الفرنج لا يشترون من السلطان ولا من أهل دولته بضاعة وأنهم لا يشترون إلا من التجار ثم أعاب على السطنة صناعة المتجر فرد السلطان رسوله ردًا قبيحًا وكتب له جرابًا بمثل ذلك‏.‏

ثم في هذا الشهر تكرر توجه السلطان إلى الصيد غير مرة قبليًا وبحريًا فأبعد ما وصل قبليًا إلى إطفيح وبحريًا إلى شبين القصر بالشرقية‏.‏